صديق حسن الصباح في شبابه.. 10 معلومات عن «عمر الخيام» الذي ظهر بمسلسل الحشاشين | تفاصيل


الثلاثاء 12 مارس 2024 | 02:35 مساءً
عمر الخيام بمسلسل الحشاشين
عمر الخيام بمسلسل الحشاشين
أحمد رجب

شهدت الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين بطولة النجم كريم عبد العزيز، ظهور عمر الخيام صديق فترة الشباب لحسن الصباح والذي يجسد شخصيته كريم عبد العزيز.

عمر الخيام

شهدت الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين بطولة النجم كريم عبد العزيز، ظهور عمر الخيام صديق فترة الشباب لحسن الصباح والذي يجسد شخصيته كريم عبد العزيز.

10 معلومات عن «عمر الخيام» الذي ظهر بمسلسل الحشاشين

كما تضمن تتر المقدمة كلمات من أشعاره، حيث تساءل الكثيرون من مشاهدي وجمهور المسلسل عن شخصية عمر الخيام، ونرصد أبرز المعلومات عنه كالتالي:

1- هو غِيَاث الدِّين أبو الْفُتُوح عُمَر بن إِبْرَاهِيْم بن صّالحَ الخَيّام النَيْسَابُوْرِيْ المشهور ب"عمر الخيام" ولد عام 1048م، وهو عالم رياضيات وفلك وشاعر فارسي اشتهر في بلده ووقته بإنجازاته العلمية.

2- عُرف بشكل كبير بعد ترجمة مجموعة من "الرباعيات" تعرف باسم رباعيات عمر الخيام التى ظهرت عام 1859 عبر الكاتب الإنجليزي إدوارد فيتزجيرالد.

3- يرجع للخيّام الفضل في التقويم الفارسي الذي كان يُسمى “جليلي”، وتوصل إليه عام 1074 بعملية حسابية أدق من "التقويم الغريغوري" بحسب المؤرخ جورج سارطون.

4- سمح له قربه من طبقة الحكام في خراسان بالتمتع بامتيازات مالية من السلطان وحياة مرفهة، مما جعله يتفرغ لإجراء بحوثه العلمية ودراساته وتنقلاته بين أكبر مراكز العلم، لتبادل التجارب والأفكار مع العلماء.

5- اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، واستخدم كلمة (Xay) للدلالة على المجهول، وتعني شيء، وأصبحت X لاحقًا رمزًا عالميًا للدلالة على المجهول في مجال الرياضيات.

6- في أصفهان بفارس، كتب أيضًا انتقادات أساسية لنظرية المتوازيات لإقليدس وكذلك نظريته في التناسب فيما يتعلق بالأولى، شقت أفكاره في النهاية طريقها إلى أوروبا، حيث أثرت على عالم الرياضيات الإنجليزي جون واليس.

7- تستند شهرة عمر الخيام في الغرب إلى جمع الرباعيات، وتمت ترجمة هذه الرباعيات إلى كل اللغات الرئيسية تقريبًا وهي مسؤولة إلى حد كبير عن الأفكار الأوروبية حول الشعر الفارسي.

8- كانت رباعيات الخيام عبارة عن مقطوعة شعرية بالفارسية، مكونة من أربعة أبيات، كان يتغنى بها في أوقات فراغه، ويقال إنها نُشرت من قبل كل من سمعها من أصدقائه وربما نُسب إليه ما لم يقله أو ربما تُرجمت المعاني من وجهات نظر مختلفة أو أضيف إليها معانٍ أخرى.

9- صدرت عنه عدة ترجمات عربية بلغ عددها ستين بدءا من مطلع القرن العشرين، وممن ترجموا الرباعيات أحمد الصافي النجفي وأحمد رامي وعلي محمود طه وأحمد الصراف وأمين نخلة وجميل صدقي الزهاوي وإبراهيم العريض ومصطفى وهبي التل، وأول من أصدر الرباعيات في وديع البستاني عام 1912.

10- لاقت رباعيات الخيام رواجًا كبيرًا في العالم العربي وخاصة بعد أن ترجمها أحمد رامي وغنتها أم كلثوم، مما سهل انتشارها لدى شريحة أكبر في العالم العربي.